تغذية الأطفالحساسية الطعام

الأطعمة المفيدة لحالات الحساسية – الجزء الأول

ما هى الحساسية؟ وهل تتأثر بالطعام؟

الحساسية عبارة عن خلل يصيب جهاز المناعة، ويعتبر الطعام من ضمن العوامل التي تؤثربشدة على هذا الخلل. بعض العناصر الغذائية الموجودةفي الطعام تساعدعلى توازن الجهاز المناعي.. من أهم هذه العناصر مضادات الاكسدة والتيتعمل على التخلص من الآثار السلبية للحساسية وتقليل رد فعل الجسم تجاه مسببات الحساسية.

ما هى الأطعمة الغنية بمضادات الاكسدة؟

تتميز الأطعمة ذات اللون الداكن بوفرة المواد التي لها خصائص مضادات الأكسدة

مثل الطماطم والعنب والتوت البري.

كيف نشرح لأطفالنا أهمية الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة؟

تذكر الكثير من الأمهات مفهوم الأكل الصحي لأطفالهن ولكن الصغار بالطبع لا يستوعبون هذا المفهوم بشكل كامل.. لذا من الممكن أن نساعدهم على تناول هذه النوعيات بإطلاق أسماء محببة إليهم فمثلًا لو الطفل يحب لعب كرة القدم نسمي الطعام باسم طعام كرة القدم ولو البنت تلعب الجمباز نسمي الطعام باسم طعام الجمباز وهكذا..

ما علاقة الطعام بالچينات؟ وهل يؤثر فعلًا على چينات الحساسية فيظهرها أويعطل ظهورها؟

أثبتت الدراسات أن الطعام قد يؤثر على الچينات المسببة للحساسية ويقلل من تأثيرها.. فمثلًا أطفال حساسية الصدر لديهم چين مسئول عن ظهور الحساسية في سن معين، ولكن إذا تناول الطفل أطعمة معينة بكثرة من الممكن أن تتحكم في عمل هذا الجين مثل زر تحكم يقوم بالإطفاء أو التشغيل.

ما هي الأطعمة التي تقلل من الحساسية؟

يطلق عليها علماء الحساسية “Fife s Diet” وتشمل الغذاء البحري (السي فود) وأهمها السلمون، إلى جانب الفواكه الملونة مثل التوت والفراولة، وكذلك الخضروات ذات اللون الأخضر والمكسرات.

نتناول هذه الأطعمة بالتفصيل:

أولًا: لماذا الغذاء البحري (السي فود)؟

  1. لان السي فوود يضيف ألوان أخري لوجبة الطفل بجانب الخضراوات والفاكهة ، ويعتبر السالمون أهمهم على الإطلاق.. هذا النوع من السمك له لون وردي.

وهو مفيد جدًا بالنسبة لمرضى الحساسية لاحتوائه على مادة astaxanthin، وظيفة هذه المادة هى مساعدة أسماك السلمون على بسط العضلات أثناء المجهود الكبير الذي يقوم به أثناء رحلة هجرته (معروف أن السلمون يقطع مسافة أربعة أميال ويرجع لمكان ولادته لوضع البيض في ماراثون عظيم كل عام)، ووُجد أن هذه المادة تساعد على استرخاء الشعب الهوائية وتحسن حالة حساسية الصدر بالنسبة للأطفال.

  1. تناول السي فوود من أجل تنفس أعمق ، فقد نشرت جامعة هارفارد دراسة كبيرة أثبتت أن الأطفال الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 والخضروات والفاكهة يصابون بنوبات أقل تكرارًا وحدًة لأزمات التنفس.
  2. تناول السي فوود لحماية الجلد، فالأوميجا 3 مضاد التهاب قوي لحساسية الجلد، ويعتبره بعض العلماء الغذاء الأمثل للجلد، ويفيد الحوامل أيضًا فيقلل من احتمال إصابة الطفل بحساسية الجلد بعد الولادة.. فيما نشرت مجلة Jana عام 2009 أن تناول الأطفال للأسماك في عمر 8-9 شهور يقلل من فرصة إصابتهم بحساسية الجلد.

    ويحكي د. سيرز وهو أحد علماء الحساسية أن طفل مولود بمرض جلدي يسمى قشر السمك تحسنت حالته بطريقة مذهلة مع تناول الأم أسماك السلمون ثلاث مرات أسبوعيًا مع كبسولات اوميجا 3 أثناءفترة الرضاعة.

  3. سي فوود لمعدة سعيدة

    نشرت مجلة Nejm دراسة تفيد بأن الأسماك والمأكولات البحرية تقلل من أعراض التهاب القولون المزمنة وتناولها باستمرار بدايًة من الطفولة يمنع ظهور أعراض التهاب القولون فيما بعد.

ماهي جرعات الأوميجا 3 للأطفال في المراحل العمرية المختلفة ؟

  1. للأطفال فوق 6 سنوات: 1000 مجم من الأوميجا 3 التي تحتوي على مادتي EPA- DHA ، يجب أن يتناول الطفل قطعة من السلمون في حجم قبضة يده مرتين أسبوعيًا.
  2. الأطفال من سن 2- 5 سنوات : 500 مجم يوميًاً
  3. الرضع: 300 ممجم.. في هذه الحالة يجب أن تتناول الأم كمية وفيرة من الأوميجا حتى تصل هذه الجرعة للطفل عن طريق الرضاعة الطبيعية.

يوصي بروتوكول الطعام الحديث ببداية تناول الطفل السلمون من عمر سبعة شهور، لأن مخ الطفل يحتوي على 60 % دهون، وهذه الدهون تشبه كثيرًا تلك الموجودة في السلمون.. وهى دهون مهمة جدًا لنمو مخ الطفل وتطوره الذهني.

يذكر في هذا السياق أن الرضاعة الطبيعية تمد الطفل أيضًا بأفضل أنواع الدهون التي يحتاجها جسمه. ؟؟

أهم الأسماك التي تحتوي على الأوميجا 3 :

  1. السلمون
  2. الأنشوجا
  3. السردين
  4. التونة
  5. الكابوريا
  6. سمك الرنجة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق