أمراض الأطفالتغذية الأطفالمقالات متنوعة

ما سبب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال؟

كثيراً ما نلاحظ عند إستيقاظ أولادنا أن رائحة فمه كريهة بعض الشئ حتى إذا كان قد غسل أسنانه قبل النوم، فما سبب رائحة الفم الكريهة تلك؟

هناك سبب قوي لذلك ولكن يجب أولاً أن نستبعد الأسباب الأولية وهي:

١- تسوس الأسنان أو جيوب ما بين الأسنان

٢- إلتهابات اللثة أو قرح الفم المتكررة

٣- تضحم اللوزتين أو الإلتهاب المزمن فيهما

٤- تضخم اللحمية

٥- حساسية الأنف

٦- إرتجاع المرئ

٧- طفيليات الجهاز الهضمي

وأخيراً السبب الأهم والأقوى وهو عدم توازن البكتريا النافعة ونمو فطريات البطن وأشهرها الكانديدا بأنواعها

إذن ما السبب وراء إخلال هذا التوازن لدرجة تجعل أنواع تنشط عن غيرها؟ والتي عندما تزيد تلك الانواع بالذات تصبح رائحة الفم كريهة وذلك بسبب فضلاتها (البكتريا النافعة).

السبب الأول:

الأكل الغير صحي بالأخص قبل النوم بالأخص السكريات والمخبوزات بكثرة والدهون الغير صحية لأن السكريات بالاخص تعتبر غذاء للكانديدا وتساعد علي نموها بسرعة ومن أمثلة هذه الأطعمة: الوجبات الجاهزة، العصائر، الألبان بكثرة، الحلويات، الشيبسي

السبب الثاني:

كثرة إستخدام المضادات الحيوية سواء بداعي أو بدون داعي، لذلك كثيراً ما نكرر مراراً وتكراراً أنه من الخطأ أن نعطي أطفالنا مضادات حيوية بدون الرجوع للطبيب المعالج.

السبب الثالث:

عدم خروج الطفل في الهواء الطلق واللعب خارج البيت، أو عدم زيارته للريف مثلاً أو اللعب مع الحيوانات، فيجب أن نسمح له بأن يبقي طفلاً، ولكن ليس هذا هو المغزى.. لكن المغزي أن المناعة تتطور إيجابيا عندما يتعرض الطفل لميكروبات البيئة المحيطة، لذلك فإن أولاد الريف مثلاً قليلاً ما يمرضون. قديماً على الأقل لكن الآن للاسف التمدن زحف للريف وأصبح الريف مهدد بالإنقراض وأطفال الريف هذه الأيام أصبحت تأكل من السوبر ماركت أكثر من أولاد المدن للأسف.

وفي النهاية يجب أن نؤكد أن دكتور الأطفال هو أكثر من يستطيع أن يحدد أي من الأسباب السابقة هي التي تجعل رائحة الفم الكريهة لدي أطفالكم وبالطبع بالتعاون مع طبيب الأنف والأذن والحنجرة بعد عمل التحاليل اللازمة واستبعاد الأسباب الأولية السابق ذكرها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق