تغذية الأطفال

أنواع الخبز والفرق بينهم

ما الفرق بين الخبز المصنوع من القمح، خبز الحبوب الكاملة والخبز المتعدد الحبوب؟

عنذما تذهبين للتسوق في قسم المخبوزات في السوبر ماركت تجدين نفسك أمام الكثير من النوعيات والاختيارات.. هناك الكثير لتضيفيه إلى معلوماتك بشأن اتخاذ القرار الأمثل..

تتكون الحبة الكاملة من ثلاثة أجزاء هى القشرة، اللب والبرعم.

  • القشرة Bran: هى الغلاف الخارجي للبذرة ويحتوي على أغلب الألياف الموجودة في الحبة.
  • اللب Endosperm: ويسمى أيضًا بالنواة، ويشكل الجزء الأكبر من الحبة ويحتوي على كميات ضئيلة من الفيتامينات والمعادن.
  • البرعم Germ: وهو الجزء من الحبة الذي يزهر منه النبات الجديد، وتتمركز فيه العناصر الغذائية.

الخبز الأبيضWhite Bread:

يصنع من حبوب القمح التي تم معالجتها والتخلص من القشرة واللب والاحتفاظ فقط بالبرعم.. ونتيجة ذلك طعم وقوام أخف وفي الوقت نفسه عناصر غذائية أقل.

خبز القمح الكامل Whole Wheat Bread:

وكلمة “الكامل” هنا جوهرية فهى تشير إلى أنه لم يتم التخلص من أي من مكونات حبة القمح وأن هذا الخبز مصنوع بشكل كلي من حبوب القمح (دون استخدام أي نوع آخر من الحبوب) ويعتبر هذا خيارًا صحيًا أكثر من خيار الخبز الأبيض.

خبز القمح الكامل الأبيض White Whole Wheat Bread:

هذا الخبز يصنع من نوع من حبوب القمح الكاملة البيضاء albino، وهو أخف في الطعم وذو لون أفتح من أنواع حبوب القمح التقليدية (ذات اللون الداكن).. فإذا كنت ممن يفضلون طعم الخبز الأبيض وتريد في الوقت نفسه الحصول على القيمة الغذائية والألياف الموجودة في الخبز المصنوع من دقيق القمح فخبز القمح الكامل الأبيض هو خيارك الأنسب، ذلك لأنه يحتوي على نفس القيمة الغذائية لخبز القمح الكامل.

خبز الحبوب الكاملة Whole Grain Bread:

مثل الخبز المصنوع من دقيق القمح الكامل، يصنع خبز الحبوب الكاملة أيضًا من حبوب كاملة بدون التخلص من أي من أجزائها.. لكن بالإضافة إلى القمح قد يحتوي خبز الحبوب الكاملة أيضًا على حبوب أخرى كاملة مثل الشعير الكامل، الأرز البني، الشوفان كامل الحبة (جميعها غنية بالألياف، الفيتامينات والمعادن)

يذكر أن دقيق القمح الكامل هو الأكثر انتشارًا بين أنواع الدقيق المختلفة المصنوعة من الحبوب الكاملة وعلى الرغم من أنه يحتوي على نوع واحد فقط من الحبوب الكاملة (وهو القمح) فإن خبز القمح الكامل وخبز الحبوب الكاملة كلاهما يمثلان الخيارين الأفضل صحيًا.

خبز الحبوب المتعددة Multigrain Bread:

بالرغم من أن خبز الحبوب المتعددة يبدو كخيار صحي (لاحتوائه على الكثير من أنواع الحبوب) إلا أنه ليس هناك ما يضمن أنه مصنوع من 100 % من الحبوب الكاملة أو أنه خالي من الحبوب المفلترة.. الأمر يعني فقط أنه يحتوي على أكثر من نوع من الحبوب مثل القمح  أو الشوفان ، قد تكون هذه الحبوب قد خضعت لعملية فلترة لإزالة القشرة واللب مما يجردها من قيمتها الغذائية (بما فيها الألياف وغيرها من العناصر الغذائية) لهذا السبب قد لا يكون هذا النوع من الخبز صحي ومفيد بقدر خبزالحبوب الكاملة وخبز القمح الكامل. لذا ينبغي الحرص على قراءة قائمة المكونات.

إذن ما هو الخيار الأفضل فيما يتعلق بالخبز؟

  • إن الخبز الصحي والمفيد هو أي نوع من أنواع الخبز المصنوع من 100 % من الحبوب الكاملة سواء كان من القمح أو من الحبوب المختلفة.. لكن ينبغي الأخذ في الاعتبار أن في حالة كُتب على الملصق “حبوب كاملة” لا يعني بالضرورة أن المنتج مُصنّع فقط من الحبوب الكاملة.
  • الخبز الصحي يجب أن يحتوي على الأقل على 3 جرام من الألياف، أقل من 200 ملليجرام من الصوديوم، وأقل من 2 جرام من السكر للشريحة الواحدة.
  • حاول قدر الإمكان تجنب الخبز الذي يحتوي على مواد حافظة ومكسبات الطعم والألوان الصناعية.
  • احرص على التركيز على القيمة الغذائية للمنتج وجودة مكوناته بدلًا من التركيز على سعراته الحرارية وحدها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق