تغذية الأطفالحديثي الولادة والرضع

مشاكل الأكل عند الأطفال (من سن 6 – 8 شهور)

تحدثنا في الجزء الأول عن الأكل والتغذية عند الأطفال، وتحدثنا عن متي نبدأ في تغذية الطفل عن طريق الأكل، كما تحدثنا عن مشاكل الأكل وكيفية علاجها، واليوم سوف نتحدث عن مشاكل الأكل عن الأطفال من عمر 6 إلى 8  شهور.

تعد هذه المرحلة العمرية من 6- 8 شهور مرحلة جميلة، حيث أن الطفل يستطيع الجلوس بمفرده ويستطيع أيضا وضع الأكل بفمه بمفرده، التفاعل معه في ازدياد، بالإضافة إلي أن هذه الفترة هي الوقت الذي يكون فيه لدي الطفل استعداد لاستقبال أنواع نكهات كتير ومختلفة من الأكل.

ولكن لابد من الأخذ في الاعتبار بأن الطفل في هذه الفترة بدأ يكبر، ومن الممكن أن يرفض الأكل أو يخرج الأكل من فمه، ولكنها لا تكون باستمرار ولكن في أوقات معنية مثل فترة التسنين فمن الطبيعي رفض الأكل أو اخراجه من فمه أو في حالة التعب والإرهاق ورغبته في النوم.

مشاكل الأكل عند الأطفال في هذه المرحلة من عمر الطفل:

رفض الأكل:

قد يرفض الطفل الأكل ويقوم بإرجاع رقبته إلي الوراء ولكن بألم، وهذا قد يكون نتيجة ارتجاع وإلتهاب في المعدة، مما يؤدي إلي عدم ورفض الأكل، وفي هذه الحالة لابد من الذهاب إلي الطبيب المتخصص لمعالجة السبب الرئيسي وهو الارتجاع، مع إعطاءه أكل خفيف سهل البلع.

إحساس القئ:

إحساس القئ مستمر معنا طوال تلك المرحلة أيضاً، وهذا قد يكون نتيجة أن عضلات المضغ والبلع عنده ضعيفة إلي حد ما، ولكن لتجنب هذه المشكلة قد نلجأ لبعض التمارين منها الضغط علي شفايف الطفل من الخارج وعمل مساج علي الخد من داخل الفم وكذلك مساج علي سقف الحلق الخارجي القريب من فتحة الفم.
ويمكن عمل تلك التمارين من 3 : 4 مرات يومياً وكل مرة من دقيقة إلي دقيقتين، وهذه التمارين تعمل علي تقليل الاحساس بالقئ، وتعمل أيضاً هذه التمارين علي تحسين عملية المضع والبلع عند الأطفال.

ولكن في حالة وجود الاحساس بالقئ واستمراره خلال اسبوعين من عمل هذه التمارين، لابد من الذهاب طبيب الأذن والأنف والحنجرة واستشارته، ومن الممكن تحويل الطفل إلي أخصائي تخاطب في البلع، كما يجب أن تكون معلقة الأكل غير ممتلئ، حتي لا يتخزن الأكل في فم الطفل.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق