حديثي الولادة والرضعنمو وتطور الطفل

دليل التطور الحركي للطفل خطوة بخطوة

في خلال السنة الأولى من العمر يتعلم حديث الولادة أن يجلس، يقف ويجري..

اقرأي هذا الدليل لتكوني مطّلعة على مراحل تطور الجهاز الحركي لصغيرك..

  1. مهارة حركية رقم 1: التحرك لأعلى:

  • بعدما يتمكن الصغير من رفع رأسه والحفاظ عليها في وضع رأسي، في عُمر 2-3 أشهر يبدأ في استخدام ذراعيه لرفع الجذع إلى أعلى. محاولاته الأولى ستنجح في وضعه بمنتصف الطريق: بينما هو مستلقي على بطنه سوف يرفع رأسه ويستند بجسمه على (المرفقين) الكوعين ويدير نظره فيما حوله.
  • بعمر 6 شهور يجب أن يتمكن الصغير من رفع جسمه بالاعتماد على يديه، هذا الأمر يتطلب التمرين. معظم الأطفال لا يفضلون البقاء على بطنهم لكن هذه الوضعيه هامة لتقوية العضلات والتحكم فيها.

نصيحة:

ساعدي طفلك بأن تضعيه على بطنك بينما أنتِ مستلقية، سيشجعه هذا على أن يرفع رأسه لأعلى لرؤية وجهك.

  1. مهارة حركية رقم 2: التدحرج

  • يبدأ الطفل بدحرجة جسمه بعمر 4-6 شهور.. هذه بالطبع مفاجأة بالنسبة لكِ، لكنها مفاجأة بالنسبة له أيضًا: بينما هو مستلقي على بطنه سيرفع نصف جسمه العلوي ويستند على ذراعيه ثم سينقل وزنه على جانب جسمه.. وبزيادة ارتكاز وزن على أحد جوانب الجسم سيقلب الطفل نفسه على ظهره.
  • إذا بدأ طفلك بالتدحرج من الخلف إلى الأمام أو العكس، فتوقعي طفرة في تعلمه للحركات.. سيتعلم كيف يُبعد ذراعه ليلف جسمه بسهولة وسيتعلم كيف يكرر هذه الحركة التي اكتشفها مصادفًة.

نصيحة:

ساعديه بأن تضعي ذراعه بجانبه أو ترفعيه لأعلى رأسه حتى يتمكن الصغير من إتمام الحركة بشكل أسهل.

  1. مهارة حركية رقم 3: الجلوس:

  • يبدأ الطفل بالجلوس بعمر 6 شهور تقريبًا. في البداية سينحني إلى الأمام وساقاه ممدودتان مستندًا بيديه على الأرض. تدريجيًا عندما يكتسب التوازن يستطيع الجلوس في وضع معتدل بدون الاستناد على ذراعيه. بمرور الوقت وبعمر 7 شهور يستطيع أغلب الأطفال الجلوس والإمساك بلعبة بيديه.
  • إن جلوس الطفل لا يتم من تلقاء نفسه، سيكون عليكِ تهيئته في الوضعية المناسبة للجلوس وتدعيمه بالوسادات مثلًا. ثم إزالتها تدريجيًا مع البقاء بالقرب من الطفل وملاحظته لتجنب وقوعه.

نصيحة:

بالنسبة لبعض الأطفال الجزء الأصعب هو الحفاظ على تركيزه على شئ معين أمامه. هو يريد التحرك، ساعدي طفلك بأن تعطيه شيئًا ليحاول الإمساك به أو استمري بعمل تعبيرات مضحكة بوجهك في مستوى نظره.

 

  1. مهارة حركية رقم 4: الزحف (الحبو):

  • بينما يزحف الأطفال ما بين 7- 10 شهور تقريبا، كثير من الأطفال يتأخرون عن هذا العمر وآخرون لا يزحفون أبدًا بل يتعلمون المشي مباشرًة. في رأي بعض الخبراء هذه نتيجة عرَضية لحملة النوم على الظهر التي أطلقتها الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال حين أوصت بضرورة نوم الأطفال وحديثي الولادة على ظهورهم تجنبًا لمتلازمة الموت المفاجئ عند الرُضع. فبدأ الأطفال في قضاء وقتٍ أقل على بطنهم، لذلك يختلفون فيما بينهم في التطورات التي يحرزونها فيما بعد، أحد هذه التطورات هو الحبو.. لحسن الحظ لا يرى أطباء الأطفال أنه من الضروري للطفل أن يحبو طالما أنه في كل الأحوال سوف يجد طريقه للتحرك والمشي.
  • يتطلب الحبو بالطريقة المعتادة أن يقوم الطفل بالتنسيق بين نقل الذراع والرجل في الوقت نفسه بالإضافة إلى الدافع الذي يحفزه على الحبو.

نصيحة:

ساعديه بأن تضعيه على بطنه وتضعي بعض ألعابه المفضلة حوله ولكن بعيدًا عن متناول يديه، عاجلًا أو آجلًا سيجد الطفل طريقه للوصول إليها.

  1. مهارة حركية رقم 5: المشي:

  • قبل أن يتمكن الطفل من المشي يجب أولًا أن يتعلم الوقوف.. توقعي أن يرفع جسمه لأعلى في عمر 10-12 شهر تقريبًا، سوف يدور حول أثاث المنزل. وعندما يصبح مستعدًا –في أي وقت ما بين 10 إلى 15 شهر- سوف يفعلها!!
  • بمجرد أن يقف الطفل سوف يعمل على تقوية توازنه وتحسين مشيته.. تأكدي حينئذ أن حذاء طفلك – عند الخروج من المنزل- مريح وله نعل طري وأن المكان حوله آمن للاستكشاف.. في هذه المرحلة يحب الصغار أن يقبضوا أصابع قدميهم على الأرضية لذلك إذا كنتِ داخل المنزل اتركيه يتجول حافي القدمين.

نصيحة:

اسمحي لطفلك بالكثير من اللعب الحُر.. وساعديه بأن تضعي بعض ألعابه في مستوى أعلى.. لأنه لو كان كل شئ موجودًا على الأرضية فليس لدى طفلك ما يدفعه للقيام والوقوف باستثناء (بدون شك) محاولة الوصول إلى الأشياء المُغرية التي كنتِ تظنين أنها بعيدة عن متناول يديه!!

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق