مقالات متنوعة

المواد الشديدة السمية للأطفال

سنتكلم هنا عن عن المواد الشديدة السمية للأطفال والتى قد تؤدى إلى الوفاة بجرعات قليلة وهى مشهورة عندنا فى الأطفال بـ ONE PILL CAN KILL بمعنى إن قرص واحد قد يكون قاتل لطفل وزنه 10 كيلو:

1- أدوية الضغط:

مثل الكونكور والإنديرال وتأثيرهم هو هبوط الضغط وضربات القلب والسكر بالدم. الإييبيلات والأيسوبتين وتأثيرهم هو هبوط حاد فى الضغط والدورة الدموية. ولا يوجد بيت يخلو من أدوية الضغط لانتشار المرض.

2- أدوية السكر:

مثل الأماريل والديامايكرون وهما موجودان أيضاً فى بيوت كثيرة بسبب انتشار مرض السكر من النوع التانى وتأثيرها هو هبوط فى نسبة السكر بالدم وغيبوبة وتشنجات. وخطورة تلك الأدوية أن انخفاض السكر من الممكن أن يحدث متأخراً فى أول 24 ساعة لذلك يجب أن يحجز الطفل في المستشفى الطفل حتى إذا لم تظهر الأعراض في البداية لمتابعة السكر كل ساعة إلى ساعتين.

3- الأدوية المضادة للاكتئاب Tricyclic antidepressant:

مثل الأنافرانيل والتوفرانيل والتريبتيزول وهي تستخدم لعلاج الاكتئاب لكن لها استخدامات أخرى فمن الممكن أن تتواجد هذه الأدوية في البيت ولا نعرف فهي تستخدم فى علاج بعض حالات التبول اللارإدى فى الأطفال ولعلاج سرعة القذف والصداع النصفى والتسمم بالأدوية وتأثيرها فى الأطفال هو إختلال فى ضربات القلب وغيبوبة وتشنجات وهبوط فى الضغط.

4- الأدوية المضادة للذهان التى تستخدم لعلاج أمراض نفسية مثل الفصام.

5- الأدوية المضادة للملاريا:

مثل الكلوروكين والحمد لله هو مرض غيرمنتشر فى مصر ومعظم الحالات تكون قادمة من الخارج لكن هذه الأدوية لها إستخدامات أخرى فى علاج بعض أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة الحمراء والروماتويد.

6- الأدوية المخدرة:

مثل المورفين والترامادول وحدث ولا حرج عن الترامادول وانتشاره حاليا وهناك حالات أطفال كثيرة أخذت ترامادول والمشكلة الأكبر في إنكار الأهل حتى لا تقع عليهم المسؤولية وتأثير الترامادول غيبوبة وفشل كلوى وتوقف بالتنفس.

7- ومن الأعشاب ما قتل مادة الكامفور Camphor:

وهى مادة عشبية تستخدم فى الكريمات المسكنة للألم كآلام الظهر والعضلات وطبعا مشهورة جدا و موجودة فى كل البيوت مثل الجازون أو مووف مساج وده ممكن بكميات بسيطة وتأثيره هو ترجيع واسهال وغيبوبة وتشنجات.

8- المبيدات الحشرية:

تختلف درجة السمية على حسب النوع والكمية وطريقة التعرض لكن هناك بعض الأنواع شديدة السمية بكميات بسيطة وقد تؤدى إلى الوفاة.

9- مادة البنزوكين Benzocaine:

وهى مادة مخدرة تستخدم فى جيل تخفيف آلام الأسنان زى الدنتوكالم والدنتوكين الشهيرين لتخفيف آلام ظهور الأسنان عند الأطفال ممكن تسبب حالة نادرة اسمها Methemoglobinemia خاصة عند الأطفال أقل من سنة والمصابين بأنيميا الفول وأعراضها زرقة ونقص بأكسجين الدم وصعوبة بالتنفس وتشنجات والدم يصبح غامق مثل الشيكولاتة .

10- أخيرا هناك شيئين من الممكن أن يكونا موجودان فى أى بيت وفى متناول الأطفال ولا نعرف شئ عن خطورتهم وإنهما يسببا الوفاة:

أولاً صبغة الشعر:

و ما أدراك ما صبغة الشعر مادة قاتلة تسبب تورم فى اللسان والحنجرة وضيق فى مجرى التنفس وفشل كلوى حاد وتشنجات ومشهورة فى بعض الأماكن باستخدامها للانتحار وخاصة فى أسوان أشهر محافظة فى موضوع الصبغة و تقريبا كل الحالات التى ظهرت عليها الأعراض كانت تتوفى حتى لو دخلت العناية ومنذ فترة ليست بالبعيدة طفل 3 سنوات أمه استخدمت الصبغة ونسيت أن تتخلص منها فالطفل أكل من الصبغة وانتقل إلى المستشفى وتوفى.

ثانيا بطارية الليثيوم:

وهي موجودة فى بعض الأجهزة وألعاب الأطفال وسهل جداً على الطفل أن يخرجها ويبلعها وهى خطيرة جدا لأنها ممكن فى خلال ساعتين تسبب حرق وثقب فى بطانة المرىء حيث تصنع دائرة كهربائية فى وجود اللعاب وتبدأ البطارية عملها على نحو يصدر منها مادة قلوية تتسبب في تكوين صودا كاوية تؤدى إلى حدوث تآكل في جدار المرىء وحدوث ثقب والتهاب حاد بالصدر وتسرب للهواء حول الرئة وإذا واجهت البطارية طريقا مختلفا، حينئذ يمكنها أن تحدث حرقا في الأورطى والأوعية الدموية الرئيسية، وتوجد حالات سجلت ينزف فيها الطفل حتى الوفاة وفى كتير من الحالات بيحصل معاها ضيق فى المرىء أو ناسور بين المرىء والقصبة الهوائية وتحتاج عمليات لتوسيع المرىء أو استئصال جزء منه.

التصرف فى حالة بلع الطفل لبطارية ليثيوم التوجه للمستشفى مباشرة لعمل أشعة و فى حالة وجودها فى المرىء لازم تتشال فورا بالمنظار من غير تاخير .

برجاء مشاركة هذا المقال بالذات لأنك قد تنقذ حياة طفل فعلياً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق