window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-131221295-7');
الرضاعةصفراء حديثى الولادة

دليل تشفيط الثدي للأمهات

إن الرضاعة الطبيعية هى الغذاء المثالي لطفلك وهى مفيدة لكل من الأم والرضيع، كما تبني روابط جيدة بينهما لكن أحيانًا لا يكون بمقدورك إرضاع طفلك كلما شعر بالجوع ربما لظروف العمل، أو لأنك بالخارج لشراء متطلبات المنزل، ربما لأنك مريضة، أو ربما تواجهين مشكلة بسبب عدم قدرة الصغير على مص حلمة الثدي بطريقة صحيحة.. هناك العديد والعديد من الأسباب التي قد تمنعك عن إرضاع طفلك مباشرة لذلك قد تحتاجين لعمل تشفيط لحليب الصدر.. إن حصولك على شفاط للثدي وتخزين كمية احتياطية من الحليب سيجعل حياتك أقل إرهاقًا وأكثر مرونة بالنسبة لك ولأسرتك.

نصائح مهمة حول الرضاعة بالببرونة

متى أبدأ بتشفيط الصدر وتخزين اللبن؟

إذا كنت تخططين للعودة للعمل سريعًا فابدأي بالتشفيط بعد الولادة حتى يكون لديكي مخزون كافي من اللبن عندما تبدأين في الذهاب للعمل.. إذا شعرتي أنه لا يمكنك البدء بالتشفيط في البداية وأنك تحتاجين لمزيد من الوقت يمكنك الانتظار لعدة أسابيع ولا تقلقي، فالقلق يقلل من إنتاج حليب الصدر.

متى أبدأ بتقديم حليب الصدر عن طريق الببرونة لطفلي؟

بالرغم من أنه يمكنك البدء بتشفيط حليب الصدر بعد الولادة لكن لا يفضل تقديم ببرونة الحليب الذي تم تشفيطه إلا بعد أن يتم الرضيع شهره الأول (ويفضل 8 أسابيع لمزيد من الاطمئنان) وتكون قد توطدت العلاقة بينه وبين الرضاعة من الثدي بالفعل قبل تقديم الببرونة إليه.. يساعد هذا على تجنب “تشوش الحلمات” عند الطفل.

ما هو تشوش الحلمات عند الرضيع؟

إن الرضاعة الطبيعية قد تكون صعبة بالنسبة للطفل حديث الولادة على عكس الببرونة: حيث تقوم الجاذبية بالعمل وينزل الحليب من الزجاجة إلى فم الطفل بسهولة.. ففي الحالات التي استخدمت فيها الببرونة للطفل منذ البداية وجدت بعض الأمهات صعوبة في تعويدهم على الرضاعة من الثدي، ليس هذا فقط لكن المشكلة الأكبر هى أن حليب الصدر تقل كميته في حالة لم يرضع الطفل منه.. فبالنسبة لأغلب الأمهات الأفضل الانتظار قبل استخدام الببرونة.

أي الأوقات أفضل لتشفيط حليب الصدر؟

يُفضل التشفيط بعد انتهاء الرضاعة بساعة لأنك ستكونين قد تركت بعض الوقت ليمتلئ الصدر باللبن لكن إذا شعرتي بثدييك غير ممتلئين فقد تضغطينهما بلا فائدة مما يسبب الضرر أكثر من النفع.

أشعر بالألم أثناء التشفيط، هل هذا طبيعي؟

ليس من الطبيعي الشعور بالألم.. فقد تشعرين أثناء التشفيط بقوة السحب وعدم الراحة لكن لا يجب أن يؤلم. إذا كنت تستخدمين الشفاط الكهربائي جربي استخدام أقل سرعة ثم يمكنك زيادتها بالتدريج.. إذا استمر الشعور بالألم قومي بتغيير وضعية كؤوس الشفاط.. ضعي في الاعتبار أيضا أن جهاز تشفيط الصدر الخاص بكِ قد لا يكون مناسبًا لاحتياجاتك وربما تحتاجين في هذه الحالة الحصول على جهاز جديد.. لتحديد ذلك استشيري أخصائي الرضاعة الطبيعية.. بعض الأمهات نجحن في علاج الألم باستخدام زيت الزيتون أو زيت جوز الهند للحلمات قبل وبعد جلسات التشفيط.

إصنعي بنفسك علاج الحلمات الملتهبة بسبب الرضاعة

ما هى كيفية تخزين حليب الصدر الذي تم تشفيطه؟

تحتاجين إلى اتباع نظام تخزين سهل بالنسبة لكِ ولزوجك وللمربية أو لأي فرد آخر يعتني بالرضيع:

بعد تشفيط حليب الصدر قومي بتخزينه في وعاء نظيف وضعي عليه ملصقًا بتاريخ اليوم.. الأفضل أن تحاولي تخزين كمية مساوية لرضعة الطفل في كل وعاء، بذلك تكون الرضعة جاهزة وفي متناول يديك.

يجب تخزين الحليب في الثلاجة للحفاظ عليه كما يمكن تجميده في الفريزر لكن فقط عند الضرورة لأن التجميد يدمر بعض الأجسام المضادة الموجودة في الحليب لكنه بالطبع لا يزال مفيدًا.

كم من الوقت يمكن الاحتفاظ بحليب الصدر في درجة حرارة الغرفة؟

وفقًا لمركز التحكم والوقاية من الأمراض (CDC) فإنه يمكن الاحتفاظ بحليب الصدر لمدة تتراوح من 6 إلى 8 ساعات في درجة حرارة الغرفة. ومع ذلك يفضل وضعه في الثلاجة بأسرع وقت ممكن.

كم من الوقت يمكن حفظ حليب الصدر في الثلاجة؟

حليب الصدر المحفوظ في الثلاجة يصلح حتى 8 أيام مع مراعاة أن تكون درجة حرارة ثلاجتك ما بين صفر إلى 3.5 درجة سلزية.

كم من الوقت يمكن حفظ حليب الصدر في المجمد (الفريزر)؟

في حالة استخدامك للفريزر الملحق بالثلاجة يمكن حفظ حليب الصدر لمدة أسبوعين.. أما إذا كنت تستخدمين المجمد (الخاص فقط بالتجميد) وكانت درجة حرارته تبلغ -18 سلزيوس فسوف يكون الحليب صالحًا لمدة من 6 إلى 12 شهر.

ملحوظة: خزني حليب الصدر في مؤخرة المجمد وليس في بابه حتى يحتفظ الحليب بدرجة الحرارة ثابتة وباردة.

ما هى الطريقة الصحيحة لتذويب وتدفئة حليب الصدر المجمد؟

من أجل تذويب وتدفئة حليب الصدر المجمد يتبع إحدى هذه الطرق:

  • تخزينه في الثلاجة طوال الليل.
  • وضعه تحت ماء جارٍ دافئ.
  • وضعه في وعاء به ماء دافئ.
  • كما يمكنك شراء جهاز تدفئة الببرونات إذا كنتِ تلجأين للتشفيط كثيرًا وتحتاجين لتدفئة الببرونات بشكل منتظم.

احذري من تسخين حليب الصدر في الميكروويف فهذا يقتل المغذيات الموجودة فيه كما يمكن أن يتسبب بتكوين بؤر ساخنة تحرق فم طفلك.

بعد تذويب حليب الصدر المجمد يمكن تخزينه في الثلاجة لمدة 24 ساعة أو لمدة ساعة واحدة في درجة حرارة الغرفة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق