مشاكل النوممن سنتين حتى 6 سنوات

النوم ومشاكله عند الأطفال (مقدمة)

من الموضوعات المهمة  والتي تحظي بحانب كبير من التساؤلات هو النوم ومشاكله عند الأطفال في المراحل  العمرية المختلفة، وهذا ما سوف نتانوله من خلال سلسلة مقالات النوم ومشاكله عند الأطفال.

أن 70% من الأطفال تشتكي من مشكلة النوم بطرييقة أو بأخرى، وهذا النسبة ليست بالقليلة ومع ذلك نجد أن معرفة الأهل وثقافتهم عن النوم ومشاكله وطبييعته محدودة للغاية.

البعض يقول أن مشكلة النوم عند الأطفال تتحسن بمرور الوقت ولكن هذا الكلام عار من الصحة، حيث أن مشكلة النوم تتزايد ولا تتحسن بمرور الأيام ولابد من التدخل في الوقت المناسب.

ماهو النوم؟!

النوم هو عبارة عن مهارة مكتسبة، أي أن الطفل عندما يولد يكون علي استعداد للنوم بروتين ونظام ولكن الطفل يحتاج مساعدة وذلك من خلال معرفة مواعيد النوم وموعد تكوين الساعة البيولوجية وكيفية تحفيزها، ونحتاج أيضا أن نعرف نوعية وطريقة النوم وليس فقط عدد ساعات النوم، وهذا ما سوف نتحدث عنه بالتفصيل خلال المراحل القادمة من خلال هذه السلسلة.

أما عن تأثير قلة النوم عند الأطفال فهي تعمل على إجهاد زائد للطفل ويجد صعوبة في النوم وإحمرار وهالات سوداء تحت العين وهذه الحالة شائعة جداً، بالإضافة إلى نقص المناعة والتشتت وعدم الانتباه أو التركيز، فضلاً عن القلق أثناء النوم، كما أن السلوك الخاص بالطفل الذي لا ينام بالقدر الكافي قد يكون عدواني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق