حديثي الولادة والرضعمشاكل النوممن سنتين حتى 6 سنوات

النوم ومشاكله عند الأطفال (بعد سن عام)

مشكلة الأطفال من سن يوم لسن خمسة سنوات، أنه لا يستطيع أن يخلد للنوم بمفرده وأن هناك قلق زائد ليلاً وقد لا يستطيع أخذ قيلولة بالنهار بإنتظام، ولكن قبل التحدث عن تلك المشاكل وحلولها، دعنا نسأل سؤالاً: متي ننقل الطفل للنوم في غرفة بمفرده؟!

إن الطفل من الممكن نقله في غرفة للنوم بمفرده من عمر 5 شهور قبل تطور نموه الحركي كما شرحنا سابقاً حتى لا يكون هناك صعوبة في ذلك فيما بعد، ومن الممكن نقله أيضاً بعد سنة عام ونصف أو عامين، أو حسب ما تراه الأم. “الطفل مش عارف ينام لوحده” إذا تم اعتياد الطفل علي الروتين اليومي للنوم من حيث المكان والميعاد وطريقة النوم وطريقة تهيئة الطفل للنوم فسيكون من السهل عليه النوم بمفرده، ولكن عدم انتظام الروتين اليومي للنوم، قد يتسبب في مشكلة وقلق وعدم انتظام النوم طوال الليل أو النهار، ولكن في حالة الانتقال من مكان لآخر أو قضاء عطلة الأسبوع عند الجد والجدة، قد لا ينتظم الروتين ولكن عند العودة للمنزل لابد من الرجوع الي الروتين اليومي المعتاد.

إن طريقة الاستجابة للمشكلة هي أول خطوة لتجاوزها، في الطفل من سنة عام حتي عامين يجب المحاولة بقدر الإمكان كما ذكرنا سابقاً من فصل الأكل عن النوم، وأن يجد الطفل طريقة تساعده علي النوم سواء التيتينة (السكاتة) أو لعبة أو موسيقى معينة وهكذا…

قلق الليل:

تكرار القلق ليلاً، نستبعد تماماً وجود مشكلة عضوية مثل تضخم اللوز أو اللحمية، ولكنه قد يكون تسنين أو ارتجاع وأنميا نقص حديد قد ينتج عنها القلق بالليل، وقد يكون أيضاً أن السرير أصبح أصغر بالنسبة لنمو الطفل الجمساني، حيت أنه قد يتحرك فيه ويخبط بأحد جوانبه ومن الممكن أن يؤلمه ويجعله في حالة بكاء، وبالرغم من كل هذا لا يجب الذهاب إلى الطفل سريعاً ولكن علينا الانتظار لبعض الوقت حتي يهدأ ويعود للنوم مرة أخري بمفرده، وفي حالة تكرار واستمرار العياط نذهب له علي فترات متقطعة في كل مرة نبطئ الذهاب إليه بداءاً من دقيقتين تأخير وحتي 15 دقيقة بدون تردد في تطبيق هذا الروتين الذي سرعان ما يتعود عليه.

طفل 3 أو 4 سنوات:

طفل في عمر 3 سنين أو اربع سنين يأخذ قيلولة في وقت النهار، ولكن عند بلوغه عمر 5 سنوات لا ياخذ قيلولة ولكن كيف نساعد الطفل علي اخذ قيلولة؟ يجب أن نجعله ينام قبل موعد النوم الخاص به بساعة أو ساعتين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق