أمراض الأطفال

متلازمة الحواسيب البصرية وأعرضها وكيفية تجنبها

إذا كنت من مستخدمي جهاز الكمبيوتر أو من هواة الجلوس أمام اللاب توب لأكثر من 3 ساعات، أو استخدام أجهزة المحمول ذات الشاشة الكبيرة، أو أن الأطفال في البيت يستخدموا المحمول أو أجهزة التابليت لمدد طويلة، فسوف تصاب بمتلازمة الحواسيب البصرية، وهذا للاسف الشديد مرض العصر الحالي، حيث لا يوجد منزل لا يحتوي علي أجهزة إلكترونية، ولأن هذا الموضوع ليس مرتبط فقط بشاشة الكمبيوتر، ولكنه مرتبط بجميع الشاشات الإلكترونية سواء لاب توب أو تابليت أو حتي محمول، فقد أطلقت عليه “الرابطة الأمريكية لقياس النظر” إسم إجهاض العين الإلكترونية.

ولكن كيف يحدث هذا؟

عند الإستمرار في النظر إلي الشاشة فترة طويلة فيحدث إجهاض للعين نتيجة التركيز القوي مما يؤثر علي عضلات العين، ومع التركيز يقل معدل “الرًمش”، وهذا يكون سبب رئيسي في حدوث جفاف العين.

أعراض إجهاض العين الإلكترونية :

تختلف الأعراض من من شخص لآخر، طبقاً لعوامل كثيرة منها السن وقوة النظر وفترة استخدام الأجهزة الإلكترونية علي مدار اليوم، ولذلك تم عمل العديد من الدراسات حول هذا الموضوع، وتوصلت نتائج الدراسات إلي أن أكثر من 70 مليون شخص حول العالم معرضين لخطر الإصابة بمتلازمة الحواسيب، ومن ضمنهم الأطفال والمراهقين لاستخدام الموبايلات لفترة طويلة.

نصائح تجنب الإصابة بمتلازمة الحواسيب‏:

1. زيادة معدل “الرمًش” والذي يعمل علي ترطيب العينين وحمايتها من الجفاف من راحة العين بإغماضها كل نص ساعة.

2. تمرين 20/20/20 وهو عبارة عن كل 20 دقيقة يجب أخذ راحة ثم النظر لجسم بعيد بمسافة 20 قدم “6 متر ” لمدة 20 ثانية مع التركيز.

3. الإضاءة الجيدة والالتزام بالمسافة بينك وبين الشاشة حوالي ” 45-75 ” سم ، وذلك لتجنب اجهاض العين، مع تعديل وضوع الشاشة في مستوي نظرك ووضع جلوس صحيح لجسمك.

4. تقليل إضاءة الجهاز المستخدم سواء موبايل أو تابليت والتقليل من استخدامها سواء للأطفال أو الكبار، ويجب استخدام فلاتر لشاشات الكمبيوتر للعاملين عليها بصفة دورية.

5. الفحص الدوري للنظر وبالأخص بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الأعراض السابقة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق