window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-131221295-7');
تربية وسلوكيات الطفلحديثي الولادة والرضعمقالات متنوعة

لماذا يفضل الأطفال تحت عمر السنتين خلع ملابسهم؟

يمر الآباء والأمهات بالكثير من التحديات والمواقف التي قد تسبب لهم إحراجا. لا شيء قد يهيؤك فعليا لمثل هذه المواقف لكن قد يفيدك معرفة الدوافع والأسباب وراء التصرفات التي يقوم بها طفلك والتي قد تسبب لك الإحراج. بعض تلك التصرفات تبدأ خلال السنتين الأوائل من العمر حين يبدأ صغيرك في النمو وتكوين شخصيته المستقلة، أحد تلك السلوكيات هو عندما تجدين طفلك مصرا على خلع ملابسه في أحد الأماكن العامة.

هذا صحيح فالأطفال يحبون خلع ملابسهم بمجرد أن يعلموا ان باستطاعتهم فعل ذلك بمفردهم. إن الإبقاء على طفلك مرتديا كامل ملابسه في هذه اللحظة هو بمثابة معركة لا يبدو أن بامكانك الانتصار فيها.

هذا التصرف من جانب طفلك ليس فقط مصدر احراج لك وإنم أيضا مصدر فوضى في حال لم يكن طفلك مدربا بعد على استعمال دورة المياه والتحكم في عضلة الإخراج.

إذن ما هى الأسباب؟

  • هى مهارة يفتخر بها الطفل:

السبب الرئيسي الذي يدفع طفلك لخلع ملابسه هو إظهار مهارة جديدة، فتعلم أمور جديدة ليس بالأمر الهين لذا يحب الطفل إظهار مهاراته المكتسبة حديثا. يتعلم الطفل عادةً خلع ملابسه قبل أن يتعلم كيف يرتديها بنفسه. لذا ستلاحظين أن طفلك يميل لخلع ملابسه وليس لارتدائها.

  • فرض السيطرة:

بعد أيام قلائل من تعلم الطفل كيفية خلع ملابسه يصبح الأمر  أكثر من مجرد إظهار مهارة جديدة مكتسبة ولكن رغبة في فرض السيطرة. من الطبيعي أن يبدأ الطفل في التمرد ورفض أوامر أبويه، فهو لا يريد أن يملي عليه أحد ما يجب أن يفعله. لذا إذا وجدت صغيرك يخلع ملابسه مباشرةً بعد أن ألبستيه إياها فقد يكون هذا نوع من التمرد.

يتبع الأطفال هذا الأسلوب ليخبروك أنه إذا كان بإمكانك جعلهم يرتدون الملابس فلن تستطيعي منعهم من خلعها.

  • مجرد شعور بالراحة:

نهتم نحن البالغين باختيار الملابس المريحة لنا، في حين أن الخيار الأكثر راحة لطفلك هو خلع ملابسه. هو لا يدرك بعد أن التحرك واللعب بدون ملابس هو أمر معيب، هو فقط يحب هذا الاحساس ويشعر بالراحة.

ثم أضيفي إلى ذلك ان تلك الأزرار والكشكشات التي تعجبك كثيرًا على ثياب طفلك ليست مريحة بنفس القدر بلنسبة له. قد يشعر الطفل أيضًا بحرارة الجو وبالتالي يفضل خلع ملابسه ليشعر بتحسن.

  • لفت الانتباه:

عندما يلاحظ صغيرك أنه نجح في لفت انتباهك بخلع ملابسه فقد يستمر بتكرار نفس السلوك، الأمر الذي قد يزداد مرارًا وتكرارًا إذا رآك تضحكين  وتعتبرين الأمر مسليًا.

يحب الصغير أن يراك مرتبكة أو محرجة لذا إذا قام طفلك بخلع ثيابه أمام بعض الأصدقاء أو الأقارب أو الجيران ورأى أنه قد سبب لك الإحراج واعتراك الخجل فسوف يدفعه هذا للاستمرار بفعل هذا.

هل يمكنك إيقاف هذا؟

هذا وقد عرفت لماذا يحب طفلك خلع ملابسه، تتسائلين عما يمكنك فعله حيال ذلك وعما إذا كان يجب عليك أن تفعلي شيئًا أم لا.

بالطبع يجب أن يتعلم صغيرك ان خلع ملابسه أمام الآخرين ليس بالأمر المقبول من ناحية الاحتشام وكذلك لسلامته، تحتاجين إلى شرح هذه المسألة له.

هناك بعض الأشياء يمكنك ان تجربيها لمنع صغيرك من تكرار هذا السلوك:

  • عند ذهابك للتسوق لشراء ملابس جديدة لطفلك تأكدي أنها مريحة قدر الإمكان، تأكدي أن قياس الملابس فضفاضًا وغير ضيق، وان الخامة ناعمة ومريحة في الطقس الحار، وكذا احرصي على اختيار ثياب من الصعب على طفلك أن يخلعها بمفرده، على سبيل المثال زي مكون من قطعة واحدة (romper suit) سيمنحك الطمأنينة عند خروجك من المنزل مع طفلك ولن يستطيع الصغير أن يفاجئك بخلع ثيابه… لا تنسي أيضًا التخلص مما تحتويه الثياب الجديدة من ملصقات السعر والماركة وتعليمات الغسيل والتي قد تسبب تهيجًا للجلد.
  • خصصي وقتًا في المنزل ل(خلع الملابس)… لأن الأطفال بطبيعتهم يميلون لخلع ملابسهم، اسمحي لطفلك أن يلعب داخل المنزل في أوقات محددة بدون ارتداء الكثير من الملابس، قد يكون قبل الاستحمام أو عند تبديل ملابسه بعد الاستيقاظ من النوم في الصباح.. إذا سمحت له بذلك يوميًا لمدة 30 دقيقة تقريبًا فقد يقل ميله لخلع ملابسه في الاوقات الأخرى.. كأي شيء آخر في الحياة الأشياء الممنوعة مرغوبة، لذلك يعتبر وقت (خلع الملابس) هو حل مثالي لمنح صغيرك ما يريد بطريقة ملائمة وخاضعة لسيطرتك.
  • اتركي لصغيرك حرية اختيار ملابسه.. حيث أن الطفل يحب السيطرة واتخاذ قراره لذا فسوف يميل لخلع الثياب التي تم إجباره على ارتدائها، لكن إذا قدمتي له بعض الملابس ليختار من بينها فمن المحتمل بشكل أكبر ألا يخلعها.. إعطاء طفلك الفرصة يتخذ القرار بشأن ملابسه يمنحه الشعور بالسيطرة حتى إن كنت أنت من قام بتحديد الملابس التي سيختار من بينها، بمعنى أنك تشعرين طفلك بأنه المسيطر لكن في الحقيقة أنت من تسيطر فعليًا.
  • كوني حذرة من لفت الانتباه إلى سلوك طفلك فهذا قد يزيد الأمر سوءًا، فقط ابقي هادئة وتجنبي الصياح أو الضحك أو إعطاء الأمر أكبر من حجمه.. إذا خلع طفلك ثيابه بينما كنتم خارج المنزل تصرفي بهدوء وخذيه إلى مكان خاص كدورة مياه مثلًا حيث يمكنك مساعدته على ارتداء ثيابه مرة أخرى ولكن احرصي على فعل ذلك دون الصياح أو اظهار الغضب.

ختامًا إن مرور طفلك بهذه المرحلة قد يكون مفاجئًا فكثير من الآباء والأمهات يكونون غير مؤهلين لها، لكن من الضرورى معرفة أن هذا الأمر طبيعي وأنه سيمر وينتهي كباقي مراحل الطفولة..

إن النصائح التي ذكرناها في هذا المقال ستساعدك لفهم أسباب هذا السلوك قبل محاولة تصحيحه.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق